Rabu, 15 Januari 2014

contoh pidato bahasa Arab ta'limul Qur'an تعليم القرأن




السلام عليكم و  رحمة الله و بركاته
الحمد لله  الذي  اصطفى من عباده  من  أورثهم كتابه, و الصلاة  و  السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم  الذي  نزل عليه  الروح  الأمين  بالكتاب  المبين, الذي  جعله  الله  أفضل  الأذكار  نتقرب  به إليه, و رفع به ذكر نبيه  محمد صلى الله عليه و سلم و ذكر أمته بين الأُمم  إلى يوم الدين.
و يا إخواني في الله..... قد أمر الله نبيه  صلى الله عليه و سلم أن يقرأ القرأن على الناس على مكث فكان صلى الله عليه و سلم  خير التالين و خير المجودين لهذا الكتاب قراءة و صوتا. و لقد كان فيه  أسوة  حسنة في أدائه لكتاب الله و تلاوته.
و قد توارث عنه ذلك خلف عن سلف و ما يزال القرأن  يقرأ غَضََّا طريا إلى زماننا هذا.
و قد جعل العلماء لهذا الكتاب قواعد حفظوا بها تلاوته  و أداءه سموها علم التجويد التي أمست حصنا حصينا لحفظ هذا الكتاب, و ألفت  التأليف الكثيرة  في هذا العلم.
إخواني في الله ..... إن علم  التجويد من العلوم  التي  يجب على كل مسلم  أن  يتعلمها و يتعني  بها , و ذلك  لتعلقه بعبادة مطلوبة من كل واحد بعينه و هي قراءة القرأن الكريم.
إخواني في الله .....و قراءة  القرأن الكريم لها صفة معينة  و طريقة  خاصة  نقلت إلينا بأعلى درجات الرواية و هي المشافهة, حيث يأخذ القارئ من المقرئ و تنتهي السلسلة إلى النبي صلى الله عليه و سلم, و النبي أخذها  من جبريل  عليه السلام حيث كان يلقنه القرأن و يعلمه إياه , و جبريل أخذها من رب العزة و الجلال , و هذا هو ما أشار  إليه  ابن الجزري بقوله :
لأنه به الإله  أنزلا        ¤        و هكذا منه إلينا وصلا
إخواني في الله .....و صفة القراءة هذه التي اصطلحوا تسميتها ( تجويد القرأن ) مستاقة من لغة العرب , إذ القرأن أنزل بها فهو عربي في اللفظ و المعنى و في اللهجة, و العرب كانت لها لهجات في طريقة النطق تختلف من قبيلة إلى أخرى , إلا أن القرأن نزل بأفصحها و هي لغة قريش و لهجتها, و نطق به  أفصح العرب صلى الله عليه و سلم, و نحن في (  التجويد ) ننطق بالقرأن بأفصح لهجة  عربية  حيث نتبع لهجة النبي صلى الله عليه و سلم و نطقه و ما أقرأ به أبي بن كعب و عبد الله بن مسعود و زيد بن ثابت و غيرهم من  قراءة الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين.
إخواني في الله.....من اشتغل بقراءة القرأن, و فهم معناه , و تعلم علومه, فإنه أفضل الناس و خيرهم. قال صلى الله عليه و سلم : ( خيركم من تعلم القرأن و علمه ) رواه البخاري
و من جوده, و أحسن قراءته, و حافظ على ما حفظه منه و صار في كل ذلك متقنا ماهرا فإنه مرتبة  الملائكة, قال صلى الله عليه و سلم  ( الماهر في القرأن مع السفرة الكرام البررة )    رواه البخاري و مسلم.
و كان أول من امتثل أمر ربه, و اشتغل بتلاوة القرأن سيدنا رسول الله  صلى الله عليه و سلم.
كَفَيٌتُ بهذا كلامي ,,, إن وجدتم الصواب فمن الله , و إن وجدتم الخطيئات فمن عندي نفسي.
اللهم اجعل القرأن شفاء صدورنا و جلاء همومنا و أحزاننا و ذكرنا منه ما نسينا و علمنا منه ما جهلنا و ارزقنا تلاوته أناء الليل و أطراف النهار.
و السلام عليكم و رحمة  الله و بركاته

Tidak ada komentar:

Posting Komentar